موضوعي هو ( أنواع الموهوبين )للعالم جورج بيتس الذي قسم الموهوبين الى ستة أقسام وهو مادونتة للمحاضرة الرابعة لشرح الدكتور سميحان الرشيدي ولأهمية المحاضرة
ومعرفة انواع الموهبين والتقسيمات التى قسمها هذا العالم المبدع والذي شدني في معرفة تقسيمة للموهوبين أحببت أن أدون لكم ما فهمتة من شرح الدكتور ومانقلتة لكم كي تركزو وتستفيدو
من هذة المحاضرة القيمة وأترككم مع الشرح وأتمنا من الله العلى القدير أنني أوفق في أيصال المعلومة لكم ..........محبكم جبرالمجلاد
جورج بيتس....هو من قسم الموهبين الى ستة أقسام؟
جورج بيتس أستاذ في التربية الخاصة في مجال الموهوبين في جامعة نورثون كولورادو مدرس سابق في ثانوية أرفادا
عمل جورج بيتس جهد كبير وعظيم من الملاحظة والبحث والدراسات والأستشارات والقراءة واستفتا كثير من المعلمين وأشرك أولياء الأمور حتى أقتنع من التقسيمات الستة......
هذا الشخص الذي يشغل منصب مدير برنامج الأثراء الصيفي من سنة1978يقوم بجمع الطلاب والطالبات من جميع أنحاء العالم كل سنة في شهر 6وعددطلابة يصل الى1500
طالب وطالبة من جميع الجنسيات ويعمل لهم برنامج أثرائي هذا البرنامج خاص بالموهوبين يستخدم حالياً على صاحب نموذج وهو أشهر ماعرف بة جورج وهونموذج التعلم الذاتي او المتعلم المستقل
قلب موازين عملية العلم والتعلم والتعليم 180 درجة ....الذي كان في السابق يسير على أتجاة واحد هو أن معلم المادة يقوم بالشرح لطلاب خلال الحصة الدراسية دون أن يشرك الطلاب في عملية التعلم والتعليم
يقول جورج بيتس
يجب على الطالب أن يكون باحث على المعلومة ومساهم في المعلومة أي أن الطالب مستقل في التعلم الذاتي ..
ويقول أن دور المعلم في عملية التعليم كامساعد ومسهل لطالب في البحث عن المعلومة وأن المعلم مشارك 50% والطالب 50% في عملية التعليم والتعلم
قسم جورج بيتس أنواع الموهوبين الى 6
طبعاً هذي نبذة مختصرة
1- الناجح هو شخص ناجح وواضح
2-المتحدي يقول هذة الصفة تكون في الأولاد أكثر من البنات والمتحدي بطبيعتة لايخضع للقوانين لايحب أن يتقيد بأنظمة ويحاجج المدرسة في نظامها ويخرج دائماً في حوارة مع معلمة عن موضوع الدرس
3-المغمور وهذة الصفة تكون في البنات أكثر من الأولاد وراح نعرف ليش أن أكثرة من البنات
4-المنسحب هو الطفل المنسحب عن الدراسة ولكنة موهوب
5-ثنائي التشخيص مثل الكفيف الموهوب أوضعيف البصر أو الأصم أوضعيف السمع أو من لدية صعوبات في التعلم ولكنة موهوب عندة أيعاقة
6-المستقل هو أفضل الأنواع الستة وهو مايتمناة الوالدين لطفلهم ومايتمناة المعلم لطالبة وهوشخص واضح مثل الطفل الناجح
أي الأنواع واضح يكون لدى المعلم ......طبعاً راح يكون الشخص الناجح والشخص المستقل. فهم واضحين.....
نرجع للحديث عن جورج بيتس بعد ماعرفنا نبذة بسيطة عن الأنواع الستة
يقول جورج بيتس أنا شخص عندما كنت في مرحلة الطفولة كنت شخص مغمور و متحدي وكان معدلي الدراسي ( جيد ) ولم يكتشف أحد موهبتي وعندما تقدمت في العلم وفي دراساتي العليا
أصبحت من المتميزين دراسياً وأصبح معدلي الدراسي ( ممتاز ).....
طيب حبايبي قبل لا ندخل في صلب الموضوع أحب أذكر لكم نقطة مهمة تحدث عنها الدكتور سميحان الرشيدي وهي ( أن نفرق بين الطفل الموهوب والطفل العادي يقول الدكتور أن هناك
طفل ناجح ولكنة موهوب ...وطفل ناجح ولكنة طفل عادي ليس موهوب ..وطفل متحدي موهوب وطفل متحدي عادي ليس موهوب أي أن التقسيمات الستة الناجح والمتحدي والمغمور والمنسحب
وثناءي التشخيص يكونون أطفال موهوبين ويكون أيضاً اطفال عاديين فلذالك يجب أن نفرق بينهم ونتعرف على الموهوبين الذين يحملون هذة الصفات)
التقسيمات الستة للموهوبين:-
1- الناجح :- هو الطالب الناجح الذي يجلس في مقدمة الفصل في الأمام ويحاول أن يلفت أنتباة المعلم ولايرتاح ألا أن يعرف المعلم أسمة . وأذا سألة المعلم عن أسمة أرتاح وحقق هدفة
- لايريد أن يفشل . سوف تكون لدية ضغوط نفسية بسب أنة لايريد أن يفشل أطلاقاً
-يفقد أبداعة وأستقلالة تدريجياً . (لأن الأبداع يحتاج لكسر الروتين ) وهذا الشخص لايستطيع أن يغير روتينة ويمشي على نظام معين دقيق يسعى من خلالة أرضاء الآخرين مثلاً أذا مرض لايغيب
عن المدرسة يسعى في أرضاء معلمة وأرضاء أدارة المدرسة لذالك يفقد أبداعة تدريجياً
-هدفة الأسمى أرضاء الآخرين . يسعى طوال السنة الدراسية همة الأكبر أرضاء الآخرين
-لا يحب المخاطرة . لأنة يخشى من الفشل ويمشي على الأشيئاء الواضحة حتى لايفشل
-يهتم بمدى قبولة لدى الآخرين . مثلاً لو قال لة أحد المعلمين مازحاً معة أنا زعلان عليك يضل طول اليوم لايأكل ولايشرب ويفكربكلام المعلم لة لأن لدية حساسية في ذالك
-يصاحب من هم أكبر منة . لأنة يريد أن يظهر لدى الآخرين أنة مهم وأنة موجود
-ناجح جداً في التعامل مع أنظمة المدرسة . يتعامل مع الأدارة بدقة . ودائماً مايكون أسمة في لوحة الشرف من المتفوقين
يقول جورج بيتس أن هذا النوع من الأطفال هم ملح المدرسة ولكنة سوف يتخرج من المدرسة والجامعة طبيب أومهندس ...الى أخرة ...ولكنة يصبح شخص عادي ليس من الأطباء أو المهندسين الذين
يتفوقون على زملائهم في العمل وليس من المبدعين لأنة فقد أبداعة تدريجياً
2- المتحدي :- يقول جورج بيتس أن هذا النوع لايضنة المعلم من الموهوبين لأنة مشاكس في طبيعتة ومخالف لأنظمة المدرسة ويقول أن الغالب يكون مع الأولاد ويقول أن من وجدت فية هذة الخصائص الغالب مايكون من الموهوبين
-ثقة بالنفس ضعيفة .
-لايتبع تعليمات المدرسة .
-غير مقبول عند الآخرين . بسبب عنادة وتكسيرة للأنظمة وعدم التقيد بها
-فقير في المهارات الأجتماعية . لايعرف أن يكون علاقات وصداقات منشغل ضد نظام المدرسة يتسائل ....ليش طابور صباح ليش الأدارة كذا ليش المعلم يفعل هذا أسئلتة كثيرة
-مبدع في تفكيرة وادآئة . لأنة عشوائي لايحب أن يتقيد بشيئ ....ولو أن الأدارة المدرسية تعطية الفرصة الكافية في الأنشطة الآخرى مثل الكشافة وجمع أوراق الغياب وتنضيم الفصل والأشراف علية
أوتنظيم طابور ومثل هذة الأنشطة ويبعدونة عن روتين المدرسة وجوها لاكان أبدع في كثير من الأمور
-يحاجج الأنظمة والقوانين .
- يفتقد الكثير من مهارات التعلم . لأنة مشاكس بطبيعتة ولن يركز في مهارات التعلم .لأنة كثير الأسئلة وقت الشرح ويحاجج المعلم لكي يخرج من الدرس التعليمي ويقلب الحصة لحوار ليس لة علاقة
بالدرس
-غالباً مايكون شخصاً ناجحاً بعد المدرسة . بالعربي الرجال مريح راسة وفال أبوها . ماهو مثل الناجح شايل الدنيا على راسة ...ويتخرج من المدرسة لايحمل هموم وعندة مخزون الطاقة فل
يعني عكس الناجح الناجح يتخرج من المدرسة وهو متعب ومنهك أما المتحدي أذا خلص المدرسة طبعاً الرجال فاقد مهارات التعلم ويلتحق بأقرب وظيفة ولكنة بعد مايستقر وظيفياً أما أن يلتحق
بدراسة الجامعة ويبدع في دراستة أو يكون تاجراً ناجحاً لأن عندة لدية مخزون طاقة ( يعني لازم يفجر مخزون الطاقة بشيئ بعد أستقرارة ونضجة في الحياة وأدراكة للأمور )
المغمور:- يقول جورج بيتس أن المغمور يكون بالغالب من الفتيات لييييييش......لأن خلال دراستة في أمريكا أتضح لخوينا جورج أن أغلب هذة الفئة من البنات لأنهن عندما يكوناً في المرحلة
المتوسطة أو آخر المرحلة المتوسطة يتعمدن عدم المشاركة في الفصل ويخفين قدراتهن العقلية لأن الأولاد في أمريكا لايرغبون ولايحبون أن يرتبطو مع فتيات ذكيات لأنهم يشعورن أن البنت
أذاكانت ذكية لاترغب بأقامة علاقة معة وهم ينظرون بالنقص معها فلا يحاولون ولايرغبون الأرتباط معها ( هنا تحاول البنت أن تخفي قدراتها العقلية وتتغابا في هذة المرحلة الدراسية أي المتوسطة
حتى لاتشٌعر من حولها أنها تملك قدرات عقلية . فتبداء بكبت موهبتها حتى تتلاشا وتنتهي)
-ثقة بالنفس متذبذبة .
-يبحث عن الأنتماء الأجتماعي
-يخفي قدراتة العقلية
-لدية مثيرات كثيرة ولكن خارج المدرسة . لايخرجها في المدرسة ولكن يزاولها بالبيت
-لدية القليل من الأصدقاء ولكن مهمين جداً. ليس المقصود بالمهمين أنهم يكونون مميزين ولكن المقصود هم الذين تختارهم من المعلمات أو من الأسرة ويكونون واحد أوأثنين ويكونون بالنسبة لها
كل شيئ في حياتها تستشيرهم في كل الأمور وأذا حدث شيئ لهاؤلاء الأشخاص شيئ أنتهت حياتها
-يستجيب لتحفيز الآخرين من كبار السن . لأن كبار السن لو أكتشفو قدراتها العقلية عادي بالنسبة لها ولكن تنزعج ممن هم في عمرها من الأولاد
-يشعر بتثاقل عند أداء المهام . لأنها تستطيع القيام بالمهام ولكنها تتعمد ترك هذة المهام لتخفي قدراتها فمع الوقت تنتهي قدراتها العقلية
-لايتحمس للتخطيط المستقبلي والوظيفي . لأنها تعيش في حياتها حالة من الأحباط وبالتالي تفشل في تخطيطها لحياتها
المنسحب :- المنسحب لا يكمل دراستة مع أنة موهوب وذالك لأن المدرسة والأسرة والمعلم لم يرو هذة الموهبة .
-ثقة بالنفس ضعيفة .
-ساخط وناقد للأنظمة .
-يلوم الآخرين عند فشلة . (((( أنت السبب))) لأنة يعلق فشلة على الآخرين مثلاًيقول المعلم هو من سبب فشلي أو مدير المدرسة هو من تسبب بفشلي أو الأدارة
-مهارات أجتماعية فقيرة . ليس لدية أصدقاء البتة
-مهارات أكاديمية فقيرة . لأنة وهو داخل المدرسة منذ تكوين الوعي لدية في المرحلة المتوسطة يقرر عدم أكمال الدراسة لأنة محبط من الأسرة ومن المدرسة ومن المعلم ومن البيئة ولايجد
المتعة في المناهج الدراسية هذا النوع غير مرئي للمعلم عكس الناجح والمستقل فهم واضحون لدى المعلم.
-مبدع ويعتمد على نفسة . أول مايخرج من المدرسة يبدع وغالباً يعود للمدرسة أذا أستقر وظيفياً ملاحظة :الطفل المنسحب العادي لايعود للمدرسة أما الطفل المنسحب الموهوب غالباً يعود للمدرسة
أذا أستقر وظيفياً
-شخصيتة غير مستقلة . لايوجد لدية أستقلالية يحاول دائماً أستشارات الآخرين ويبحث عن نصحهم
- محبط ومحطم ( الشعور ) . أحبط نتيجة أمور معينة قد يكون لم يجد المتعة في المناهج الدراسية أوبسبب كرهة للمعلم .
-ثنائي التشخيص :- قد لاتكون الموهبة مرئية مثل ضعيف البصر والكفيف وضعيف السمع ومن عندة صعوبات التعلم لأن المعلم الغير متخصص بالموهوبين يستبعد موهبهتم
- ثقة بالنفس ضعيفة . لأن عندة أعاقة موجودة
-يدرك نقاط الضعف لدية وليس نقاط القوة . لأن الناس تنظر لنقاط ضعفة فيحبط وتكثر معرفتة بنقاط ضعفة دون أن ينظر لنقاط القوة
-يستجيب جداً ولكن لقليل من الناس . لأنة يستجيب لناس محددين في حياتة
-قد يتجاوز حدود المعقول . يمتلك قدرة عقلية فائقة ....أستشهد الدكتور سميحان بشخص كفيف وأن هذا الشخص الكفيف يستطيع أن يعد المسامير المتساقطة على الأرض ويحصي عددها بجرد سماع
سقوطها على الأرض
-يبدو في المتوسط أو دون ذالك أكاديمياً . لأن لو وفرت لة الأحتياجات تجدة مبدع وموهوب أذا تم تجهيز الوسائل والمعينات والمنهج والجو الأكاديمي لة
-تحمسة للعمل تحددة البيئة من حولة . لأن أذا وضعتة في مكانة المناسب سوف يبدع مثل الشخص الأصم أذا وفرت لة مايحتاج يتحمس أما أذا وضعتة في فصل تقليدي مع العاديين لايستطيع لأن
عملة تحددة البيئة من حولة
-قادر على أيجاد أستراتيجيات خاص بة للنجاح .
-ينجز أكثر بوجود مساعد . أذا وجد بجانبة شخص يساعدة ويقراء لة مثل الكفيف ......فهذا يختصر لة الوقت
المستقل :- يقول لك حلم أي معلم أن يرى الطالب المستقل لأن هذا الطفل عقلة أكبر من عمرة لأنة قد يوجة أسئلة لك كمعلم أويعلمك الأخطاء مثلاً وهو واثق من قدراتة واصل للحكمة يستطيع أن يقول
للمعلم أنت أخطائت ويدلل على كلامة ويناقشك .....فالمعلم الناجح هو الذي يتقبل هذا الطفل ويناقشة ويتعامل معة
-مقبول لدى الجميع .
-لدية ثقة عالية بالنفس .
-مهارات اجتماعية عالية .
-مبدع في تعليمة وحياتة بشكل عام . حتى خارج المدرسة وبعد تخرجة وفي وظيفتة ومع الأسرة أقرب وصف للطفل المستقل (((أنة قائد في طبيعتة ))))
-لدية مهارات التعلم المستمر . طوال حياتة يتعلم حتى الممات ( كل أمورة تدل على الحكمة )
-تعلمة يتزايد للمواضيع التي يعشقها . ولايركز على الأشيئاء التي لايعشقها فأمورة تدل على حكمتة
-موجة لذاتة مستقل ومنتج . لايحتاج أحد أن يوجهة أويحل لة الواجب لأنة يرجع للمراجع ومستقل بذاتة .
-مهتم بتحسين العالم . لأنة يشعر بأن أي مصيبة في العالم هي مصيبتة ومشكلتة فيسعى ويبحث عن الحلول لهذة المشاكل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يسعدني مشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة